بوابة إقليم خنيفرة - حسن علاوي رئيس مجموعة جماعات الأطلس يسعى إلى تحويل خنيفرة مطرحا للأزبال



0
الرئيسية | حديث الساعة | حسن علاوي رئيس مجموعة جماعات الأطلس يسعى إلى تحويل خنيفرة مطرحا للأزبال

حسن علاوي رئيس مجموعة جماعات الأطلس يسعى إلى تحويل خنيفرة مطرحا للأزبال

حسن علاوي رئيس مجموعة جماعات الأطلس يسعى إلى تحويل خنيفرة مطرحا للأزبال

سجل استياء عارم داخل أوساط الجماعات الترابية بخنيفرة التي أثقل كاهلها بالمساهمات من ميزانياتها الضئيلة أصلا بحكم ما يسمى الباقي استخلاصه ومصاريف التسيير ومستحقات الموظفين، حيث لم تعد قادرة حتى على تلبية حاجيات الساكنة المحلية بمجالاتها الترابية، وكذا فعاليات المجتمع المدني التي عبرت عن رفضها سوء التدبير والتطبيل لمشاريع لا تهدف إلى حل مشاكل الساكنة، بقدر ما تهدف إلى ضخ الملايير بحسابات رئيس مجموعة الجماعات بخنيفرة.

وتعود أسباب هذا السخط إلى تخصيص مطرح الأزبال بالقرب من الطريق الوطنية رقم 8 (طريق السلاطين) لاستقدام أزبال من مناطق أخرى، حيث ستشق شاحنات محملة بالأزبال مدينة خنيفرة، قادمة من مريرت وأكلموس ومولاي بوعزة وسيدي لمين وسيدي عمرو، لطرحها بالمطرح الحالي.

المشروع كان قد بدأ منذ سنين وتم اقتراح مجال سيدي عمرو كمطرح للروسيكلاج وإعادة التدوير، غير أن الساكنة المحلية رفضت واعترضت، وتم نقله نحو مدينة خنيفرة، بمباركة من الرئيس الاستقلالي الحالي وستخصص مبالغ خيالية لاقتناء الآليات وتجهيز الأزبال ونقلها من الجماعات المنضوية تحت لواء مجموعة الجماعات، شاقة مدينة خنيفرة لطرحها بالمطرح الحالي الذي يشكل خطرا بيئيا على الساكنة المحلية بفارة وحي الأمل، وهي الأحياء التي تعاني فيها الساكنة من حساسية مفرطة حسب التقارير الطبية.

عمالة الإقليم بعد العديد من التهديدات من الانسحاب من مجموعة الجماعات طالب الرئيس بعقد اجتماع طارئ مع رؤساء الجماعات لإيجاد حل يناسب جميع الأطراف، غير أن الرئيس الاستقلالي يحاول الانفراد ببعض الرؤساء فقط وعلى حدة، من أجل إغرائهم بأهمية المشروع الملوث للبيئة، والذي يتنافى مع توصيات الاتفاقية الإطار للدولة المندرجة بالأمم المتحدة والتي باتت تسمى بـ (الكوب 22).

الجماعة الترابية لأكلموس حسب ما توصل به الموقع انسحبت من مجموعة الجماعات، وهذا حادث يدق ناقوس الخطر حول الوضع الكارثي الذي تعيشه هذه الجماعات من سوء تدبير الرئيس الاستقلالي لمجموعة جماعات الأطلس.

المشروع فاشل بكل المعايير، حيث لم ينبثق عن الإرادية الحقيقة للجماعات المنخرطة بهذا التنظيم، بينما الذي يهم الرئيس الحالي هو أن تفوز شركة ميكومار بصفقة الـ 63 مليار،  وهي شركة يسيرها مدير تقني هو أخ الرئيس الحالي الاستقلالي العلاوي حسن. حسب المعطيات التي توسل بها الموقع.

فشل جماعة أكلمام أزيزا في تدبير الشأن المحلي أدى إلى تدهور المجال بيئيا واقتصاديا واجتماعيا، بسبب تعنت الرئيس الحالي وكذا مقاومته للتغيير، وهو السبب الرئيسي في وضع المجال الترابي للجماعة الترابية أكلمام أزيزا في ذيل المراتب، رغم توفرها على موارد طبيعية كبيرة ومؤهلات سياحية ثقافية وبيئية، قد تضع المجال الترابي للجماعة في أولى المراتب وبجميع المجالات، إلا أن السخط العارم هو القادم. ترى هل الضمائر الحية بالإقليم ستقوم ضد هذا التسلط والجبروت، وتسمح بمرور شاحنات محملة بالقاذورات داخل الشوارع لتلويث البيئة والمجال، ولماذا تم التغاضي عن هذا الخرق الواضح لسوء التدبير من طرف عامل الإقليم الذي لازال يترقب ولا يجرؤ على اتخاذ قرارات جريئة من أجل حماية بيئة وساكنة خنيفرة من جمع أزبال كل من مريرت واكلموس ومولاي بوعزة وطرحها بمطرح خنيفرة بواضحة النهار، وعلى عينيك أبن عدي؟

عدد القراء : 3202 | قراء اليوم : 1

مجموع المشاهدات: 3202 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (5 منشور )

Ali في 11/01/2017 14:43:06
avatar
مقال الجهلاء.
ترى كم أعطاك اوعبا و بادو
مقبول مرفوض تقرير كغير لائق
4
راي صريح في 11/01/2017 16:37:25
avatar
المشروع كان في عهد اقلمون ووقعت اتفاقيته مع الوزيرة الحيطي وتناولت وجبة الغداء في بيت اوعبا
مطرح النفايات هو مشروع من سلسلة المشاريع الذي انطلقت في المغرب بهدف تدوير النفايات تفاعلا مع برنامج الطاقة البديلة الذي يقوده جلالة الملك
سير تقرى شوية
مقبول مرفوض تقرير كغير لائق
3
حياة في 11/01/2017 16:43:04
avatar
رواية تافهة من تفاهات إبراهيم اوعبا
مقبول مرفوض تقرير كغير لائق
2
رمزي عبد العلي في 11/01/2017 18:21:49
avatar
مقال في الصميم. فقط أن كان من الممكن من صاحب المقال أن يوضح قيمة المساهمات المفروضة على الجماعات لإنجاز هذا المشروع المثير للجدل. وشكرا.
مقبول مرفوض تقرير كغير لائق
0
متتبع في 12/01/2017 04:22:38
avatar
لماذا تخافون من نشر التعليق التي تفضح جقيقتكم يكما تعليمات اوعبا اكبر مزبلة في الاقليم هي هذا الموقع
مقبول مرفوض تقرير كغير لائق
2
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha