الرئيسية » أخبار جهوية » الأمازيغية مقصية حتى من مؤسستي الإبداع الفني والأدبي بخنيفرة

الأمازيغية مقصية حتى من مؤسستي الإبداع الفني والأدبي بخنيفرة

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة أواخر يوليوز 2017 عن لائحة الأطر الناجحة لشغل مهام بمؤسستي الإبداع الفني والأدبي خنيفرة، وعددهم سبعة أطر، سيشغلون مهام مختلفة، منها التأطير في مجال المسرح، المكتبة وورشات القراءة والكتابة، تأطير ورشات القراءة والكتابة باللغة الفرنسية، التأطير في مجال الرسم والتشكيل، تأطير ورشات القراءة والكتابة باللغة الألمانية، التأطير في مجال الصوت والصورة، تأطير ورشات القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية، وهي بادرة طيبة ولكن لا بد من تسجيل ملاحظات مهمة تتعلق بالإقصاء الممنهج لما له علاقة باللغة والثقافة الأمازيغيتين.

إننا هنا لسنا ضد ما تم الإعداد له، ولا ضد هذه المبادرة، لكن التساؤل يبقى مشروعا بخصوص مآل ورش الأمازيغية من كل هذا الذي يجري سواء بجهة بني ملال خنيفرة عامة، أو مديرية خنيفرة خاصة. كيف سمح المسؤولون لأنفسهم الإعلان عن أسماء أطر هذه المؤسسة وإقصاء الأمازيغية في تناف تام مع الدستور، بل وضربها في معقلها خنيفرة الزيانية المجاهدة؟ أليس حريا بالقائمين على هذه المبادرة التي تبقى مؤسساتية تخصيص إطار يشرف على مهام تعنى باللغة والثقافة الأمازيغيتين؟ أم أنها سياسة مقصودة ممن يبدون تجاه الأمازيغية عكس ما يخفون؟

هذا الموقف يبين بالمملوس أن هناك من يرى أن الإبداع الفني و الأدبي يقتصر فقط على ثقافات ولغات دون أخرى، يقتصر على لغات وثقافات الآخر، ويمحق اللغة والثقافة الأم في مهدها. وقديما قال الشاعر الأمازيغي: “ثزايد ثمنث غر سيعطار ألليغ أورعقلغ ثي لعواري / أوغاتويافا ثحوريث ذغي ك ثميزار مقار ثريظ أسافار”.

Views All Time
Views All Time
Views Today
Views Today

عن خنيفرة أون لاين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تصرفات قـائـد بومية تثير غضب ساكنة دوار ايت امحمد وايت عدي بجماعة تيزي نغشو

أفادت مصادر موثوقة بدوار ايت امحمد وأيت عدي جماعة تيزي نغشو قيادة بومية إقليم ميدلت، ...