الرئيسية » تحقيقات و روبورطاجات صحفية » هذا لمنظمي القافلة التحسيسية عن جهة بني ملال خنيفرة بعمالة خنيفرة في إطار التحضير لمؤتمر المناخ كوب 22

هذا لمنظمي القافلة التحسيسية عن جهة بني ملال خنيفرة بعمالة خنيفرة في إطار التحضير لمؤتمر المناخ كوب 22

لعـل من أهـم مـا تمتـاز به عمالة إقليم خنيفرة لكونهـا تعتبر أكبر خـزان للمياه العذبة بالمغرب بالإضافة إلى توفرها على أكبر مساحات غابات الأرز بالعالم، إلى جانب أصناف أخرى من الغابات، علاوة عن تنوع بيولوجي وجيولوجي متنوع وفريد، يجعلها ممتلكة لكل المؤهلات التي يجب أن تستغل لصالحها كنقطة قوة، وأيضا كقوة اقتراحية بواسطتها يمكن أن ننتزع مجموعة من الحقوق.

إضافة إلى ذلك يجب على المسؤولين المرتبطين بالمجال البيئي أن يفاوضوا بالدلائل والقرائن، وذلك بإنجاز أفلام وثائقية بالصوت والصورة تثبت أن خنيفرة تتوفر على هذه المؤهلات، عوض الاكتفاء بالطرق التقليدية التي تعتمد فقط على الكلام والبهرحة.

لقد أصبحت مشكلة المياه في السنوات الأخيرة إحدى المعضلات المهمة الكبرى في العالم، وبدأ الباحثون يتحدثون عن هذه الثروة، كأحد الموارد الطبيعية التي لا يمكن للاقتصاد الوطني أن يتطور بدونها.

وتتركز أغلب الثروات المائية العذبة الجوفية والسطحية بالمغرب بإقليم خنيفرة ، وهي عبارة عن فرشات مائية وأحواض باطنية وبحيرات تكونت عبر الأزمنة الجيولوجية قديما، وتتغذى من التساقطات المطرية والثلجية عن طريق التسرب.

وعلى الرغم من توفر الاطلس المتوسط على ثروة مائية هائلة لا يستفيد سكان المنطقة منها إلا بشكل محدود, مما يستدعي تسطير آليات جديدة لتحقيق وإرساء علاقات التلاحم والتآزر وأشكال التضامن تأخذ بعين الاعتبار تحسين ظروف عيش ساكنة المناطق الجبلية والنهوض بمؤهلاتها الاقتصادية والثقافية والبيئية.

إنها الثروات المائية المهدورة بالأطلس المتوسط، والتي لا زالت لم يسلك بشأنها الأسلوب اللائق من أجل الحفاظ عليها من التلوث والاستغلال المفرط، عن طريق التحسيس بأهميتها، وتسطير سياسة تروم تثمينها والحفاظ عليها من الاندثار.

تصوير، توضيب، تعليق وإخراج:
عزالدين كايز.
تقديم: رباب بن الطالب

Views All Time
Views All Time
Views Today
Views Today

عن خنيفرة أون لاين

تعليق واحد

  1. العدلاوية نظام عالمي جديد فيه مزيج بين الاشتراكية والرئسمالية والاقتصاد والاحكام الاسلامية بجعل الدولة اكبر مقاولة بتبني مشاريع استثمارية بالممتلكات المخزنية تتماشى مع طبيعة المناطق للتشغيل وتوسيع دائرة التوظيف واغناء الخزينة العامة وخلق الرواج والاكتفاء الداتي وتحريك ميزان الصرف و الطرق والقضاء نهائيا على الفقر والبطالة ونواتجهما التسول والتشرد والسرقة والادمان والعزوف عن الزواج والطلاق والدعارة وبيع القاصرين والقاصرات في امارة المؤمنين كما سيقضي على الحروب الباردة والصراع السني الشيعي… ونمودج مدينة خنيفرة بالمغرب العمل في مجال السياحة الجبلية وتربية المائيات بالبحيرات والبرمائيات بالمستنقعات والحيوانات البرية في محمييات للتصدير واقامة مناشير بالقرب من اكبر غابة بالمغرب وايصال الماء الحلو الطبيعي للمدينة الحاضنة لاكبر خزان للمياه العدبة بالمغرب وتصديرها قبل الوصول للبحر وتوليد الطاقة الكهرونهرية بالانهار دات الصبيب المرتفع وخلق المقاولات الاشتراكية للحرفيين الغير مؤهلين لفتح مقاولة والتمويل والتوجيه المباشر للفلاحين والتوجيه الاولي للتلميد للحصول المبكر على الدكتوراه واقامة نقط بيع معبرة وبعيدة عن المنافسة وعمل الصحافة بالمعارضة وحكم اللجان القضائية واعادة تدوير المزبلة وخروج المروحيات العسكرية للاسعاف على الطرق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جماعة مريرت: هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بين مقتضيات القانون ومحاولة الالتفاف عليه

قبل الغوص في سرد الملاحظات التي سجلت بشأن انتخاب هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع ...