الرئيسية » تحقيقات و روبورطاجات صحفية » رحلة تكشف المآسي عبر تراب مجال جماعة أكلمام أزيزا بخنيفرة

رحلة تكشف المآسي عبر تراب مجال جماعة أكلمام أزيزا بخنيفرة

ابتداء من تيزي الميزان حيث تحشر أفواج من الساكنة القروية بمجال الجماعة ببيكوبات، تحشر العشرين في بعض الأحيان الثلاثين بأمتعتهم ومقتنياتهم، أطفال شيوخ شباب نساء حوامل .. الكل هدفه أن يصل مكان نزوله في أمان، عبر طرقات مهترئة وصولا إلى تافتشنا حيث نزلت أم وولديها وحملت أمتعتها، علامات الفقر والملابس الرثة التي يلبسها الطفلان تدل على أن الأسرة تعاني من عوز شديد، عبر سلاسل شجر البلوط وأنواع أخرى من الأشجار الخلابة والمياه المتدفقة عبر الجداول والمساحات الخضراء المحروثة، توحي للزائر أن المجال غني وأن المداخيل من الاستغلال الغابوي والمقالع والضرائب تظهر على المستوى المعيشي للساكنة، غير أن الأمور عكس ذلك فالساكنة تعيش فقرا مدقعا ولا تنعم ببنية تحتية ملائمة، أو وسائل نقل في المستوى، عبر الطرقات المهترئة التي لا تصلح حتى للدواب في جل تراب المجال الترابي للجماعة .

يوسف طفل اصطحبه أبوه إلى المستشفى الإقليمي الذي يفتقر هو بدوره للتجهيزات اللازمة، الطفل يغمى عليه ل ١٥ ثانية ثم يستفيق، للتو عاد من طبيب وهو فرح لأنه طمأنه عن ابنه عبر شبكة الرأس، بدأ الحديث وسط البيكوب يدور عن الشبكة والسكانير والأثمنة الباهظة للقيام بالفحوصات بالرباط ومكناس، أما خنيفرة فلها الله لازالت هناك تبعية للمركز الرباطي حتى في المجال الصحي، حيث يتربع أغلب أطباء اختصاصيون فاسيون على المكاتب، كونهم استغلوا الفرصة إبان الاستعمار ليتابعوا دراستهم خارج المغرب، لا يعرفون إلى الرحمة طريقا، همهم الوحيد المال، ولا يتنازلون عن سنتيم واحد مهما كان ظرفك…

وصولا إلى نواحي جن ألماس حيث يسكن نائب رئيس جماعة أكلمام أزكزا وصديقه، ويده اليمنى، والذي سألناه سابقا كيف تم تعبيد هذه المنطقة من دون المناطق الأخرى عبر المجال، فقال: “واش بغيتو نجي نصاوب ليكوم بلادكم أولا” أنا قمت باللازم في منطقتي وكفى. فعلا هو لا يمثل المجال كله يمثل منطقة جن ألماس، والمجلس الجماعي والرئيس كلهم في خدمة جن ألماس، وصولا إلى تاوجكالت حيث يقطن الطفل يوسف وأبوه. نزل الاثنان عبر مناطق جبلية وعرة وقال الأب أنه سيقطع مسافة ست كيلومترات مشيا على الأقدام بأيت لحسن، الطفل يوسف فرح بقنينة الليمونادا وبلباس رث وشبه بال، أبوه يحمل فوق ظهرة مؤونة شهر لأن التنقل اليومي مستحيل وقد سدد للتو 700 درهما لفحوصات ابنه.

هكذا تعيش ساكنة أخرى عبر واد شبوكة إفري نتوجكالت، وتيزي نييكيكي، مناطق خلابة خيرات من الماء، سواقي براقة، جبال شامخة، مناظر خلابة ، توحي للزائر أنه في منطقة أوروبية بلغ الميدان التنموي فيها مداه، وقد سألت بعض الذين اصطحبتهم في البيكوب، هل ذهبتم لأجدير لحضور استقبال شباط ؟ جميعهم قالوا: نعم، وقد وعدنا المستشارون الجماعيون أنهم سوف يقومون بتهيئة الطرقات فور عودتنا من أجدير، قلت: ولماذا ذهبتم أصلا، أجابوا: الذكرى نتمازيغت. هذا يظهر جليا أن مداخيل الجماعة حتى الموارد البشرية سخرت للقيام بحملة انتخابية لحزب الميزان الذي يرأسه الرئيس الحالي الجماعة باسمه، حزب ألف العوم في الماء العكر، حزب يعتمد على الإشاعات والكذب والزور والبهتان منذ بنائه لشبكة صيد البسطاء بخنيفرة، منذ بدأ يوزع مجلة صوت العرب بالسينما القديمة بخنيفرة التي كان يأتي بها الفاسيون من القاهرة، حزب أراد إنشاء دولة عربية فوق أراضي أمازيغية، حزب دأب على النعرات داخل العائلات بل وحتى الأسر ولازالت نقمته تطارد الأمازيغ عبر مجال جماعة أكلمام أزيزا …

حوالي الساعة السادسة عدت إلى مركز مدينة خنيفرة، وأنا أتساءل هل الآمرون بالصرف واعون بما يقومون به؟ هل هم على علم بأن مداخيل الجماعة الغنية وبعض الجماعات التي تدعي العجز التام، لا تنعكس على ساكنة المجال؟ هل هم راضون عن ترشيدهم للنفقات بالإقليم وبمجال الجماعة الترابية؟ هل سيذكرون أن الجلطة الدماغية للطفل يوسف، هي نتيجة انعدام مستوصفات القرب وطرقات قد تنقذ حياته إن هي وجدت؟ أظن أنه الجواب “لا”، فمن لم يذق مرارة الحرمان والجوع والفقر لن يحس أبدا بما تعانيه الساكنة بهذه المناطق ..

Views All Time
Views All Time
Views Today
Views Today

عن خنيفرة أون لاين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جماعة مريرت: هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بين مقتضيات القانون ومحاولة الالتفاف عليه

قبل الغوص في سرد الملاحظات التي سجلت بشأن انتخاب هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع ...